جمعيّة ثقافيّة شبابيّة تسعى للنهوض بالثّقافة في معتمديّة المكناسي .. اصحاب هذا المشروع هم مجموعة من الشباب الحالم بمستقبل أفضل لمدينة محرومة .. هم مجموعة من الشباب المؤمن بضرورة ثورة ثقافيّة شاملة .. نشاطنا سيكون بعيدا عن كل ما هو سياسي .. ما يجمعنا حول هذا المشروع هو ثقافي بحت ..

jeudi 7 juillet 2016

معاذ قمودي: بالفن سنكسر العقليات الرافضة للفن


في تقديم جمعية فن بالمكناسي قال معاذ قمودي رئيسها انّ الجمعية تعنى بالنهوض بالفنون في مدينة المكناسي من و لاية سيدي بوزيد ومعنية بصقل مواهب شباب المنطقة والكشف عن المواهب المطمورة في هذه المدينة ا لمحرومة من و سائل الفن والثقافة ومحرومة ايضا من عقلية تسمح لنا بممارسة الثقافة بأريحية.

واشار محدثنا ان ّفي المكناسي يوجد شباب صاحب موهبة كبيرة و شباب في طور ثورة ثقافية يحاول الظهور ويحاول ايصال صوته الثائر المتمرد ولكن تخونه العقلية الرافضة للعمل الابداعي و الامكانيات المتمثلة في غياب فضاءات ثقافية يمكنها صقل مواهب مبدعي المكناسي.

لذلك قررنا بعث الجمعية للمقاومة الفنية، ولازلنا نعمل في انتظار التاشيرة ، عمر الجمعية ستة أشهر ومنذ انطلاقها لقيت صدى في المدينة وتجاوب معها المواطنون لأنهم وجدوا صورة مغايرة .
الفكرة في البداية كانت للفنان عماد العليبي ابن المكناسي وهو من دعمنا وشجعنا لبعث الجمعية .

وأضاف محدثنا تمكنا من جمع من يؤمنون بالتغيير وبالثقافة في المكناسي وذاك مكسبنا الاول ، و ثانيا تجاوزنا بعض العقليات الرافضة للفنون المشككة فينا وبأخلاقنا لحد اتهام بعضنا بالشذوذ لأننا نرقص في الشارع.
ولكن تجاوزنا ذلك ونجحنا في كسب ثقة الجمهور وتأسيس مجموعة نواد منها نادي السينما ونعمل مع معهد الشهيد محمد البراهمي الذي فتح ابوابه لنا في حين وجدنا صدّا من طرف العاملين في المؤسسات الثقافية.
واول تظاهراتنا كانت «سبع حجرات» كانت متنوعة جمعت السلام والموسيقى والغرافيتي، تظاهرة اردنا أن نقاوم من خلالها لأننا نريد تغيير المشهد الثقافي بالمكناسي هناك ركود تام نريد تغييره وسنغيره حتما سنكون منبر كل الشباب الفاعل المؤمن بدوره كمواطن تونسي.

ربما حرمته الدولة من حقوقه ولكن يمكنه استردادها بالفن..


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire